سيكولوجية الألوان في التسويق

سيكولوجية الألوان في التسويق

 

سيكولوجية الألوان في التسويق 

( اللون الأحمر )

تثير الألوان المشاعر  وتنقل الرسائل اللاشعورية و الأكثر أهمية أنها أيضا تؤثر بقوة علي عملية إتخاذنا لقراراتنا وبالنسبة لنا كمسوقين نهتم بكل كبيرة و صغيرة لتحسين نتائح التسويق (لأننا ندرك التأثير علي المدي الطويل لتراكم النسب الصغيرة ) ندرك تأثير قوة الألوان.
 
 اوضحت بأن 84.7 % من المستهلكين قد ذكروا (shortstackKissmetrics) في دراسة حديثة
بأن اللون كسبب أساسي  في شرائهم لمنتجات معينة و كذلك أوضحت الدراسة بأن هذه الإعلانات الملونة تم قرائتها بنسبة أكبر من نفس الإعلانات ولكن باللونين الابيض الأسود بحوالي 42% .
مما سبق سنحلل أكثر الألوان إستخداما في التسويق لكي ندرك معا قوة سيكولوجية الألوان و إستخدامها و تطبيقاتها في العالم الحقيقي.

سيكولوجية الألوان في التسويق : الألوان الأساسية

 
الألوان الأساسية هي الطبقة الأساسية علي عجلة الألوان في بناء كل الألوان الأخري

الأحمر

 
 

سيكولوجية الألوان و تأثير اللون الأحمر :

الأحمر لون له سيطرته فله التأثير القوي سيكولوجيا و جسمانيا علي المشاهدين و له إستخدام واسع في التسويق

حيث يرتبط اللون الأحمر كثيرا لدينا بالجنس و الدم أو الموت .

قد يستخدم الأحمر في العروض الرومانسية ,الحب و كذلك الجنس و العدوان والدم والشر, فهو لون له قوته في جذب الإنتباه وكذلك جذب العين لذا تزيد أهميته .
( يمكنك أن تفكر في السجادة الحمراء في المعارض و الحفلات كمثال لذلك )
 اللون الأحمر أيضا تم إثبات تأثيره الجسماني علي الدورة الدمويه و معدل التنفس و كذلك معدل الأيض الذي بذيادته ينتج الإحساس بالجوع لذا يستخدم في معظم سلاسل المطاعم الفاست فوود والمطاعم كذلك تستخدمه في الدعاية و تحديد هويتها .

سيكولوجية الألوان : أستخدامات اللون الأحمر

قدرة اللون الأحمر في جذب الإنتباه وتخليق الأهمية جعل له جاذبية و لكن نتيجة لسيطرته فهو يستخدم بشكل مقتصد من وقت لأخر
FLASH SALES فهو المناسب للمدي القصير و كذلك الدعايات غير المنتظمة مثل العروض او
.فأنت يمكنك أن تري حين تسير في الشارع فلتبحث عن لوحة عرض أو تخفيض علي الأرجح ستكون لونها أحمر
 
أما في حالات المطاعم و محلات وجبات السريعه فتسخدم اللون الأحمر كلون أساسي في الدعاية و تحديد هويتها مثل : ماكدونالدز , برجر كنج , حهئئش اعف , دومينوز , باندا اكسبريس , كنتاكي و بابا جونز… وكذلك ستجده في قائمة طويلة من المنتجات المشهورة حيث تستخدمها تلم المنتجات لتأثيرها علي معدلات الأيض لذيادة الإحساس بالجوع لدي العملاء مما يجعل الكثيرين منهم يقبل علي ذيادة حجم الوجبات المطلوبة وأيضا ذيادة القيمة للعملاء .

كنا مع تأثير اللون الأحمر كلون أساسي في التسويق من حيث التأثير علي العملاء و كذلك إستخدامات التسويق له في بعض المنتجات العالمية و في المقال القادم سنتكلم عن الألوان الأساسية و الثانوية الأخري و التي لها تأثيرات يسكولوجية أيضا و فيسيولوجية و لها إستخداناتها في عالم التسويق للمنتجات و تحفيز ردود أفعال العملاء بما يريد المسوقون

Dr / Noun

عامل معرفة / صيدلي / باحث في العلوم الإنسانية وادارة المعرفة .. باحث في حروب الوعي و اضطراباته و الكتابة التطويرية و القراءة العلاجية ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: