تقنيات تسويق عصبي علي كل مسوق معرفتها

تقنيات تسويق عصبي علي كل مسوق معرفتها

في علم الاعصاب الحديث من السهل الخلط بين جميع تقنيات التسويق العصبي التي يجب علي كل مسوق معرفتها , وبما ان جميع التقنيات المستخدمة في هذا المجال يمكن ان تكون ذات قيمة للتسويق فمن الجيد فهم الفرق بينها وكيفية عملها.

في هذه المقالة , ستلقي نظرة فاحصة علي تقنيات تسويق عصبي تستخدم بانتظام , لمعرفة كيفية عملها و في أي سياق مناسب اكثر : تتبع العين , تصوير الدماغ EEG و fMRI , و ترميز الوجه.

انظر من خلال عيون المستهلك مع تتبع العين ..

كما يوحي الاسم , يتكون تتبع العين من قياس أنماط حركة العين للمشاركين في البحث كأداة تتيح لك رؤية علامتك التجارية أو متجرك أو اعلانك التجاري من خلال اعين عملائك ونظرا لان معدات تتبع العين الحديثة خفيفة جدا و محمولة , فمن الممكن انشاء Real time scenarios وتسجيل نظرة العين الطبيعية للمستهلكين .

كما يوحي الاسم , يتكون تتبع العين من قياس أنماط حركة العين للمشاركين في البحث كأداة تتيح لك رؤية علامتك التجارية أو متجرك أو اعلانك التجاري من خلال اعين عملائك ونظرا لان معدات تتبع العين الحديثة خفيفة جدا و محمولة , فمن الممكن انشاء Real time scenarios  وتسجيل نظرة العين الطبيعية للمستهلكين ..
Eye tracking

كيف يتم استخدام تتبع العين ؟

ماذا عن السماح للمستهلكين بالسير في متجر بيع بالتجزئة مجهز بأجهزة تتبع العين لتحليل كيفية رؤيتهم للمتجر ..؟

  • هل ينظرون الي المقالات الترويجية بالقرب من المدخل ؟
  • هل اللافتة تقرأ بالفعل ؟
  • ما توع أنماط المشاهدة التي يظهرها المستهلكون عند تصفح فئة المنتج ؟

فباختصار , يوفر تتبع العين طريقة رائعة لاكتشاف الأشياء التي يصعب اكتشافها باستخدام أبحاث التسويق التقليدية , الي جانب الاحتمالات داخل المتجر ..

يمكن تتبع العين وقياس نظرة المستهلكين عبر الانترنت أيضا ..

يمكن استخدام تقنية تتبع العين علي سبيل المثال لقياس ما اذا كان وضع المنتج اثناء البرامج التليفزيونية يجعل الناس ينظرون اكثر الي المنتج .

القاء نظرة داخل دماغ المستهلك : fMRI & EEG …

اذا اردنا معرفة المزيد حول ما يفكر فيه الناس بدلا من ما يراه الناس , فهناك بعض التقنيات الأخرى التي يمكننا استخدمها فهناك أجهزة معينة قد تعرفها في سياق طبي حيث يمكنها قراءة نشاط الدماغ.

أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي و مخطط كهربية الدماغ

يستخدم المسوقون العصبيون هذه الماسحات الضوئية للدماغ في الوقت الحاضر للنظر الي ادمغة الأشخاص من اجل انشاء إعلانات ومواقع ويب و عبوات جذابة تضغط علي " ازرار الشراء " الخاصة بالعميل ...
تخطيط كهربية الدماغ EEG

يستخدم المسوقون العصبيون هذه الماسحات الضوئية للدماغ في الوقت الحاضر للنظر الي ادمغة الأشخاص من اجل انشاء إعلانات ومواقع ويب و عبوات جذابة تضغط علي ” ازرار الشراء ” الخاصة بالعميل …

  • قد يبدو هذا العمل غير أخلاقي بعض الشيء و لكنه اقل رعبا مما يبدو ..

هذا يعني فقط انه يمكن للعلماء ان يقرؤوا ما اذا كان المستهلكون يحبون او لا يحبون منتجا ما او اذا ما كانوا اكثر رغبة في الاقتراب من منتج او تجنبه او اذا شعروا بالإثارة او الملل من اعلان معين.

  • يبدو كثيرا مثل نوع الأشياء التي قد تسألها في أبحاث التسويق التقليدية , اليس كذلك ؟

انه يزيل فقط عملية التفكير المتعمد في الإجابات من قبل المستهلكين , ومع ذلك فهذه معلومات مفيدة جدا للمسوق يمكن ان تساعدهم في انشاء منتجات تخاطب المستهلك حقا و يمكن ان تساعد المستهلكين في الحصول علي منتجات تجعلهم سعداء.

EEG vs fMRI

يوفر قياس هذه المتغيرات بمسح EEG لتحليل موجات الدماغ دقة زمنية كبيرة , مما يعني انه يمكن فراءة تأثيرات محفز معين علي نشاط الدماغ بسرعة لا تصدق .

يعد عملية مسح الدماغ هذا مفيدا جدا لتحليل التسلسل الدقيق في الإعلان التجاري الذي ينظر اليه علي انه إيجابي و أيها ليس كذلك ..

فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي علي العكس من ذلك فإنها تقدم دقة مكانية كبيرة لكنها ضعيفة وهذا يعني انه يمكن ان نري بوضوح ما يحدث داخل الدماغ لكننا لا نعرف حقا سبب ذلك.

كانت تلك بعض تقنيات التسويق العصبي الواجب علي كل مسوق معرفتها و في المقال القادم سنتابع تقنيات أخري مثل تقنية ترميز الوجه و بعض الحيل النفسية المكتشفة من خلال التسويق العصبي …

Dr / Noun

عامل معرفة / صيدلي / باحث في العلوم الإنسانية وادارة المعرفة .. باحث في حروب الوعي و اضطراباته و الكتابة التطويرية و القراءة العلاجية ..

لا تعليقات بعد على “تقنيات تسويق عصبي علي كل مسوق معرفتها

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: